نظّمت جمعية محاربون من أجل السلام جولةً ميدانية مميّزة على الخط الأخضر الذي كان يفصل بيروت خلال الحرب الأهليّة اللبنانيّة، وذلك بحضور سعادة السفير الألماني في لبنان السيد كورت جورج شتوكِل-شتيلفريد، ومشاركة الآنسة ريبيكا عون بصفتها سفيرة الشباب لهذا اليوم.
قاد الجولة المقاتل السابق والعضو الناشط في الجمعية نسيم أسعد، حيث انطلقت من المتحف الوطني، وتوقّفنا في محطاتٍ عدّة على طول الطريق الذي شكّل يومًا ما خط تماس دموي بين أبناء المدينة الواحدة. استعرض نسيم من خلال الجولة تجاربه الشخصية، وتحولاته الفكرية، وأهمية المصالحة وبناء السلام.
كما شاركتنا كريستينا فورش صعب، مسؤولة العلاقات الدولية في الجمعية، ذكريات مؤثّرة استعادتها من شهاداتٍ ومقابلات كانت قد أجرتها مع مقاتلين سابقين منذ سنوات، معظمها مرتبط بأماكن مررنا بها خلال الجولة.
اختُتمت الجولة في متحف بيت بيروت، حيث تجوّلنا في أروقته، واستمعنا إلى رواياتٍ توثّق أوجاع الحرب، وتُبرز أهمية حفظ الذاكرة الجماعية كجزء من مسار التعافي والسلام
يأتي هذا النشاط ضمن مشروع "حافلة الذاكرة"، بدعم من السفارة الألمانية في بيروت